ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

مواضيع لم يرد عليها

احلى صوت , the voice -صور 2013  -  بلاك بيري 2013  - وظائف اليوم 2013 -حل تمارين كتاب - اخبار اليوم2013 - مسن 2013

تابع جديد الانترنت وانظم اليناالان



العودة   منتديات سر الاحزان > [ المنتديات التعليميه] > منتدى البحوث العلمية والمذكرات - موقع البحوث

منتدى البحوث العلمية والمذكرات - موقع البحوث قسم يختص بتوفير البحوث العلمية والمذكرات , بحوث مدرسيه , بحوث جامعيه , بحوث علمية , بحث علمي , مذكرات , مذكره , بحوث اسلامية , بحوث جغرافية , بحوث انجليزيه , بحوث اجتماعية , مذكرات نافعه, بحوث2012

بحث علمي , عن النظام الكوبي , بحث علمي عن النظام الشمسي , بحث عن جميع الكواكب

الكلمات الدلالية (Tags)
الشمسي , النظام , الكواكب , الكوبي , جميع , علمى
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2011-10-20, 12:23 PM
•آلگربۆجـہc« ●
ادارية سابقة
•آلگربۆجـہc« ● غير متواجد حالياً
الأوسمة
وسام 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 544
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 فترة الأقامة : 1448 يوم
 أخر زيارة : 2012-05-09 (10:02 AM)
 المشاركات : 38,061 [ + ]
 التقييم : 130684
 معدل التقييم : •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي بحث علمي , عن النظام الكوبي , بحث علمي عن النظام الشمسي , بحث عن جميع الكواكب






ما هو النظام الشمسي ؟

هل تساءلت يوما عن تلك الأشياء الموجودة في السماء؛ كالشمس والقمر والنجوم؟ منذ قديم الزمان والناس يراقبون السماء، ويحاولون معرفة ما يوجد فيها وما يحدث بها. ولكننا في كل يوم نتعلم طرقا جديدة للتعرف على الكون المحيط بنا.
الكواكب هي كرات كبيرة من الصخور أو الغاز وهي دائما ما تدور حول النجوم. نحن نعيش على كوكب نسميه الأرض، وهو يدور حول نجم نسميه الشمس. وهناك أيضا 7 كواكب أخرى على الأقل تدور حول الشمس والعديد من الأجسام الصغيرة. كل هذه الأشياء مجتمعة تسمى النظام. ولإنها جميعا تدور حول الشمس فنحن نطلق على هذا النظام اسم النظام الشمسي.
قديما لم يكن الناس يعلمون أن كل هذه الأشياء في النظام الشمسي تدور حول الشمس. بل كانوا يظنون أنها تدور حول الأرض، حتى الشمس كانوا يظنون أنها تدور حول الأرض. هذا يبدو صحيحا؛ لأننا لا نشعر بالأرض تدور أو تتحرك، فهل هي حقا تتحرك؟!
قبل 500 سنة تقريبا، جاء رجل يدعى كوبر...س وقال أن جميع الكواكب تدور حول الشمس. وبعد 100 سنة تقريبا جاء رجل آخر يدعى جاليليو وبدأ يراقب السماء مستعملا اختراعا جديدا يسمى التلسكوب. واستطاع أن يظهر أن هناك احتمالا كبيرا أن تكون جميع الكواكب تدور حول الأرض. وبعد ذلك بدأ أشخاص آخرون باستخدام التلسكوب لدراسة السماء. وبدؤوا يتعلمون كيف تتحرك الكواكب والأشياء الأخرى في النظام الشمسي.
في وقتنا الحاضر، نحن نستخدم الصواريخ لنرسلها إلى الفضاء كي نتعلم أمرا أكثر.


الشمس





الشمس هي أقرب نجم يمدنا بالضوء والحرارة منذ ملايين السنين وإليها تنسب مجموعتنا الشمسية. يعتبر نور الشمس مفيدا كثيرا في حياتنا اليومية. نحن لانستطيع السير أثناء الليل من دون إضاءة ولكننا نستطيع ذلك في النهار لأن الشمس تمدنا بضوءها في هذه الفترة. ليس هذا فحسب ولكن العلماء اكتشفوا أيضا أننا وجميع الكائنات الحية لانستطيع الحياة بدون الشمس. فبجانب الضوء تحتاج أجسامنا دفئ الحرارة الذي يأتينا أيضا من الشمس.



كيف ظهرت الشمس وكيف تعمل؟

نحن لم نعش يوم ولدت الشمس كي نعرف حقيقتها ولكن مع تطور العلوم استطاع العلماء إيجاد بعض التفاسير حول نشأة الشمس والكون. يعتقد العلماء أن الشمس تجمعت من سحابة وغبار حراري كثيف كان في كوننا منذ حوالي 4.6 مليار سنة ثم بدأت هذه السحابة تتكثف أكثر فأكثر في أماكن مختلفة في الكون لتكون كرات هائلة من النجوم وكان منها شمسنا. ما يحدث في الشمس هو تفاعل نووي عنيف في نواتها يصعب علينا تصوره تنجم عنه حرارة تقدر ببلايين الدرجات (تخيل كيف نقارن ذلك بحرارة المصباح واللهب التي تبلغ بضعة الاف من الدرجات فقط!). نتيجة لهذه الحرارة الشدية تنطلق اشعاعات مختلفة من الشمس بعضها شبيه بالضوء والحرارة التي نستلمها قرب اللهب أو المصباح. وتستطيع أشعة الشمس أن تسافر ملايين الكيلومترات بسرعة هائلة تعتبر هي أعظم سرعة في هذا الكون ونسميها سرعة الضوء. يقطع الضوء مسافة 150 مليون كيلومتر من الشمس ليصل إلى الأرض في 8 دقائق و20 ثانية تقريبا فقط.



كسوف الشمس





أحيانا تختفي الشمس من السماء ولكنا نرى منها شكل كرة شبه سوداء ولكنها مازالت ساطعة. السبب في ذلك هو أن القمر يدور حول الأرض دورة كاملة كل 29 يوم تقريبا (الشهر القمري) ويصادف أحيانا أن يقع القمر بين الأرض وبين الشمس في النهار ليحجب عنا أشعتها فلا نراها كما كانت عليه. من النادر أن نعيش لحظة كسوف الشمس لأنه لايتكرر يوميا وحتى عندما يحدث الكسوف فإنه يستغرق وقتا قصيرا لايتجاوز دقائق معدودة.


مخاطر النظر نحو الشمس
صحيح أن الشمس هي مصدر مهم في حياتنا ولكن النظر المباشر نحوها يؤذي العين وقد يسبب لنا العمى الكامل فنحرم من نعمة البصر. حتى لو صادفت الكسوف ذات يوم فلا تحاول النظر إلى الشمس مباشرة ولكن حاول أن تستخدم مناظير خاصة بالشمس.



الكواكب






الكَوكَب هو جرم سماوي يدور في مدار حول نجم أو بقايا نجم في السماء وهو كبير بما يكفي ليصبح شكله مستديرًا بفعل قوة جاذبيته، ولكنه ليس ضخمًا بما يكفي لدرجة حدوث اندماج نووي حراري ويستطيع أن يخلي مداره من الكواكب الجنينية أو الكويكبات. إن كلمة "كوكب" قديمة وترتبط بعدة جوانب تاريخية وعلمية وخرافية ودينية. فالعديد من الحضارات القديمة كانت تعتبر الكواكب رموزًا مقدسة أو رسلاً إلهية. وما زال البعض في عصرنا الحالي يؤمن بعلم التنجيم الذي يقوم على أساس تأثير حركة الكواكب على حياة البشر، على الرغم من الاعتراضات العلمية على نتائج هذا العلم. ولكن أفكار الناس عن الكواكب تغيرت كليةً مع تطور الفكري العلمي في العصر الحديث وانضمام عدد من الدوافع المختلفة

يتبع..




fpe ugld < uk hgk/hl hg;,fd hgalsd




 توقيع : •آلگربۆجـہc« ●


رد مع اقتباس
قديم 2011-10-20, 12:24 PM   #2
•آلگربۆجـہc« ●
ادارية سابقة


الصورة الرمزية •آلگربۆجـہc« ●
•آلگربۆجـہc« ● غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 544
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2012-05-09 (10:02 AM)
 المشاركات : 38,061 [ + ]
 التقييم :  130684
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بحث علمي , عن النظام الكوبي , بحث علمي عن النظام الشمسي , بحث عن جميع الكواكب





عطارد




عطارد هو أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية وأقربها إلى الشمس. يبلغ قطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الأرض. أما جاذبيته فهي أقل من نصف جاذبية الأرض, وسمي بعطارد نسبة لإله التجارة الروماني، لأن موقعه في السماء يتغير بسرعة تفوق سرعة تغير أي كوكب آخر. ويقال بأن سبب تسمية الكوكب عطارد: لأنه سريع الجري حول الشمس.
عطارد هو أقرب الكواكب للشمس. يظهر سريعا في سماء صباحه ويختفي سريعا في سماء مسائه.ولايري من الأرض لأنه يظهر لعدة أيام في السنة حيث لايشرق فوق الأفق. ولو سافرت لعطارد مثلا فإن وزنك لن يزيد عن وزنك علي الأرض. ليس هذا سببه مدة الرحلة التي ستقطعها فوق مركبة الفضاء ولكن لأن عطارد حجمه أقل من حجم الأرض. لهذا جاذبيته أقل من جاذبية الأرض. فلو وزنك فوق الأرض 70كيلوجرام ففوق عطارد سيكون 27 كيلوجرام. ولقربه الشديد من الشمس فإن الشخص فوقه سيحترق ليموت.ولأنه يدور حول نفسه ببطء شديد فإنه يصبح بالليل باردا جدا لدرجة التجمد. وبسطحه ندبات وفوهات براكين ووديان. وعطارد ليس له أقمار تابعة له. وهو قريب جدا من الشمس لهذا جوه المحيط صغير جدا وقد بددته الرياح الشمسية التي تهب عليه وهذا يبين أن ثمة هواء لايوجد فوق هذا الكوكب الصغير. درجة حرارته العليا (465درجة مئوية) والصغري (-184). جوه به غازات الهيدروجين والهليوم.









 
 توقيع : •آلگربۆجـہc« ●



رد مع اقتباس
قديم 2011-10-20, 12:25 PM   #3
•آلگربۆجـہc« ●
ادارية سابقة


الصورة الرمزية •آلگربۆجـہc« ●
•آلگربۆجـہc« ● غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 544
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2012-05-09 (10:02 AM)
 المشاركات : 38,061 [ + ]
 التقييم :  130684
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بحث علمي , عن النظام الكوبي , بحث علمي عن النظام الشمسي , بحث عن جميع الكواكب



الزُهرة




يعد الزُهرة ثاني كوكب في مجموعتنا الشمسية من حيث قربه إلى الشمس بعد عطارد، وهو كوكب ترابي كعطارد والمريخ، شبيه بكوكب الأرض من حيث الحجم والتركيب، وسمي فينوس نسبة إلى إلهة الجمال, سبب تسمية كوكب الزهرة يعود إلى سطوع هذا الكوكب عند مشاهدته من الأرض وذلك لانعكاس كميه كبيره من ضوء الشمس بسبب كثافة الغلاف الجوي الكبيره.
يعتبر الزهرة كوكب ذو رياح شديدة ومرتفع الحرارة. وتقريبا كوكب الزهرة في مثل حجم الأرض لهذا يطلق عليه أخت الأرض حيث أن وزننا سيكون تقريبا مثل وزننا على الأرض. فلو كان وزنك 70 كيلوجرام فسيكون هناك 63 كيلوجرام. وتغطيه سحابة كثيفة من الغازات السامة تخفي سطحه عن الرؤية وتحتفظ بكميات هائلة من حرارة الشمس. ويعتبر كوكب الزهرة أسخن كواكب المجموعة الشمسية. وهذا الكوكب يشبه الأرض في البراكين والزلازل البركانية النشطة والجبال والوديان. والخلاف الأساسي بينهما أن جوه حار جدا لايسمح للحياة فوقه. كما أنه لا يوجد له قمر تابع كما للأرض.
* متوسط حرارته 449 درجة مئوية.
* جوه به ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين.

اكتشف ميخائيل لومونوسوف الغلاف الجوي لهذا الكوكب في القرن الثامن عاشر.








 
 توقيع : •آلگربۆجـہc« ●



رد مع اقتباس
قديم 2011-10-20, 12:26 PM   #4
•آلگربۆجـہc« ●
ادارية سابقة


الصورة الرمزية •آلگربۆجـہc« ●
•آلگربۆجـہc« ● غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 544
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2012-05-09 (10:02 AM)
 المشاركات : 38,061 [ + ]
 التقييم :  130684
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بحث علمي , عن النظام الكوبي , بحث علمي عن النظام الشمسي , بحث عن جميع الكواكب





الارض






يلأرض هذا الكوكب الذي نعيش فيه لايوجد له مثيل حتى اليوم. نحن على سطح الأرض لانعرف الكثير سوى أنها أرض منبسطة وجبال وطرقات وبحار وأن فوقها سماء. لكن إذا حالفنا الحظ واستطعنا أن نحلق أعلى فأعلى حتى نرى كل شيء على الأرض فسوف نجد أنها تشبه كرة معلقة في الفضاء ولا شيء يمسك بها.


الحياة على كوكب الأرض

يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي توجد عليه حياة بمفهومنا الذي نعرفه. لم يتم العثور على أية كائنات حية في كوكب غير كوكب الأرض حتى الان وهذا مايجعلنا فخورون بكوكبنا الأزرق. نحن ننظر في السماء كل يوم ونرى لونها مائل للزرقة وكذلك نرى لون البحار ولون الأماكي البعيدة. لقد تم التأكد من أننا نرى هذا الحقيقة أخير حين التقطت صور للأرض من الفضاء وكانت المفاجأة الكبرى! الأرض هي الكوكب الوحيد الذي يبدو باللون الأزرق وسبب ذلك هو غلافنا الجوي الذي يعكس ضوء الشمس مرة اخرى إلى أعيننا فنرى الأشياء البعيدة ضمن الأرض زرقاء اللون تقريبا.


مقدمة تاريخية

حاول بعض أجدادنا جاهدين في فهم هذا اللغز ولكن الكثير منهم لم يستطع فهمه تماما حتى أن بعضهم بدأ يصنع قصصا خيالية ليقنع بها الاخرين فيما بعد.



قصة طريفة

كانت أحد هذه الخرافات تروي أن الأرض مقيدة بحبال متينة إلى قرن حيوان ضخم (يسمى زهر في بعض الحكايات). ولكي تكون القصة أكثر إقناعا ومتعة قيل أيضا أن القيامة (نهاية هذا الكون) ستقوم عندما تأتي بعوضة فتحط في أنف هذا الحيوان ليبدأ بدوره بمقاومة العطسة وعندما لايستطيع فسوف يعطس عطسة تهز الأرض ويموت كل من عليها.
بالطبع كانت هناك الكثير من القصص الخيالية لكنها مع ذلك كانت تبدوا محاولة مضللة في تفسير مايجري حولنا لصعوبة فهمه.






قصة الجاذبية

سقوط الأجسام نحو الأرض يبدأ بطيئا ثم يتسارع
لا أحد يعرف متى ومن بدأ فعلاً باكتشاف الجاذبية ولكن تدل الكتب التاريخية على أن العرب كان لهم الدور الأكبر في بداية هذا الاكتشاف فقد وصف البيروني أن الأجسام تنجذب نحو الأرض بشكل عمودي وبالتالي إذا لم يقع مركز ثقلنا في وضع عمودي مع أقدامنا الملامسة للأرض فسوف نسقط نحو الأرض لامحالة. أما في العصور الوسطى فقد جاء دور نيوتن ليمثل الجزء الأعظم في تاريخ العلوم ويوسع أفكار العرب عن الجاذبية لتبدو كما هي اليوم من قوانين وعلاقات فيزيائية دقيقة.


جاذبية الأرض

تستطيع الأرض جذب جميع الأجسام القريبة نحوها تماما كالمغناطيس وهذا ما يجعلنا ثابتين عليها ونشعر بأننا بل نسقط فعلا نحوها إذا لم نحافظ على توازننا. تقاس قوة جذب الأرض للأجسام بمقياس إسمه العجلة أو التسارع. تبلغ عجلة الجاذبية الأرضية 9.8 متر في الثانية المربعة تقريبا. هذا يعني أن الأجسام تتساقط نحو الأرض في تسارع وليس بسرعة ثابتة. تكون سرعة الأجسام قبل سقوطها صفرا (لم تتحرك بعد) ثم تتزايد هذه السرعة بمقدار 9.8 متر في الثانية في كل ثانية إضافية.


الأرض كرة معلقة في الفضاء

في البداية يصعب علينا أن نصدق هذا الأمر ولكن عندما ننظر إلى المغناطيس وهو يجذب الحديد في الجو دون أن يلمسه سنفهم أن هناك قوة خفية تجذب الأرض كذلك وتمنعها من الذهاب بعيدا. إذا استطعنا أن ننظر لنظامنا الشمسي من مكان بعيد في الفضاء فسنرى أن الأرض وكواكب أخرى تدور حول الشمس كي لاتسقط نحوها بفعل الجاذبية بينهما.


كيف يحدث الليل والنهار

الكثير منا يعرف أن الليل سمي ليل لأن الشمس تختفي عن الأنظار فيه وعندما تشرق وتظهر في السماء حتى وقت غروبها نسمي هذا الوقت بالنهار. لكن كيف يحصل ذلك؟
إذا كانت هذه هي أول مرة تسأل نفسك عن السبب فسوف تجد إجابة محيرة ولكنها الحقيقة. يظن الكثير منا أن الشمس تتحرك من مكان ما على الأرض يسمى المشرق وتظل راحلة في طريقه نحو مكان اخر يسمى المغرب حيث تختفي بعده ولانراها إلا اليوم التالي. في الحقيقة الشمس تتحرك ولكن ليس بهذه الطريقة التي نراها في السماء وإنما بطريقة لايمكن أن نعرفها دون أن نكون خارج مجموعتنا الشمسية! ماهو سبب رؤيتنا لحركة الشمس في السماء إذاً؟ إن السبب في ذلك يعود إلى أن الأرض تدور حول نفسها يوميا كالمغزلة وندور نحن معها دون أن نشعر! عندما تدور الأرض ونكون ثابتين على سطحها لانستطيع رؤيتها تدور ولكن نرى أن الأشياء التي لاتقع على الأرض هي التي تدور مثل الشمس نهارا والنجوم والقمر ليلا.
هل جربت يوما أن تدور حول نفسك لفترة من الوقت ثم تتوقف فجأة وتنظر حولك؟ لابد أن جربت ذلك يوما وعندما توقفت عن الدوران فجأة خيل لك أن الأشياء والأرض تدور من حولك... هل رحلت في سيارة أو طائرة في حياتك؟ لو أنك فعلت ذلك فستكون قد لاحظت أنك أحيانا لاتعرف إن كانت السيارة أو الطائرة متحركة أم واقفة في مكانها إلا إذا خرجت ونظرت من حولك. وإذا نظرت من النافذة فستظن أن الأرض والأشجار هي التي تتحرك وليس أنت.
قليل من العلماء القدماء هم الذين اكتشفوا هذه الحقيقة أما اليوم فقد أصبحنا نعرف ذلك جميعا بفضل الصور التي نراها للأرض مثل كرة معلقة في هذا الكون.


الغلاف الجوي

يعد الغلاف الجوي أحد مكونات حياتنا وبدونه لايوجد الهواء وسنموت لامحالة. يتألف الهواء الجوي بشكل رئيسي من مادتي النيتروجين والأوكسجين اللتان تلعبان دورا هاما في انتظام عملية التنفس. يحتوي الهواء الجوي أيضا على غازات أخرى وأبخرة وغبار. مع أن الصناعة ساعدت كثيرا في تطور الحضارات إلا أن سوء استغلالها قد ألحق الضرر الكبير في بيئتنا وخاصة تلك الغازات والأبخرة السامة المنطلقة من ..... العربات، المداخن ومخلفات الصناعة والمحروقات.


البيئة

نظرا للتنوع الكبير في الكائنات الحية والمواد الموجودة على الأرض فقد تنوع معه نظام الحياة. نحن لانستطيع أن نعيش وحدنا كبشر فنحن بحاجة لأن نأكل ونشرب وننام ونحس بالراحة والأمان. كذلك الحيوانات تحتاج لتقتات على النبات لنستفيد منها نحن أيضا. والنبات أيضا بدوره لايستطيع العيش بدون الماء والضوء ومكونات التربة الصالحة. نستنتج من ذلك أن هناك دورة حياة متكاملة قد تبدأ بنا ثم تتشعب في كل نوع موجود على الأرض. نسمي ما نراه حولنا بالبيئة وتسمى عملية الحياة المعقدة التي تعيشها الكائنات بالنظام البيئي.


باطن الأرض

ما نستطيع رؤيته هو القشرة الأرضية على سطح الأرض ولكنها تحوي أيضا مكونات أخرى في باطنها مثل المعادن المياه، الغازات، والحمم البركانية. هل تعلم أن الأرض حارة جدا من الداخل وتبلغ حرارتها الاف الدرجات في مركز الأرض؟


كيف نحافظ على كوكبنا

من حقنا أن نعيش في كوكبنا بالطريقة التي نختارها ولكن أحيانا قد نخطئ في الاختيار ونكون سببا في أذى الاخرين ودمارنا أيضا. لهذا يجب دائما أن نفكر ونختار مانراه صحيحا لبقاءنا أصحاء وسعداء. علينا أن نحافظ على ما حولنا أيضا من أشجار، حيوانات، وتراث وغيرها وليس من العيب أن ننصح من هو أكبر منا عندما نجدهم على خطأ. هنا أمثلة على الحفاظ على البيئة:
* الحفاظ على الماء لأنه عماد الحياة وينبغ أن نستخدمه بطريقة نقية وصحيحة.
* الحفاظ على الهواء من التلوث بقدر ما نستطيع. هذا يعني أن ندعو الجميع إلى تقليل الإنبعاثات الضارة بالبيئة.
* الحفاظ على الحيوانات والنباتات لأنها أساس التنوع البيئي.




 
 توقيع : •آلگربۆجـہc« ●



رد مع اقتباس
قديم 2011-10-20, 12:27 PM   #5
•آلگربۆجـہc« ●
ادارية سابقة


الصورة الرمزية •آلگربۆجـہc« ●
•آلگربۆجـہc« ● غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 544
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2012-05-09 (10:02 AM)
 المشاركات : 38,061 [ + ]
 التقييم :  130684
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بحث علمي , عن النظام الكوبي , بحث علمي عن النظام الشمسي , بحث عن جميع الكواكب




المريخ





المِرِّيخ هو الكوكب الرابع في البعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض ويصنف كوكبا صخريا، من مجموعة الكواكب الأرضية (الشبيهة بالأرض), سبب تسمية كوكب المريخ بالمريخ : مصدر التسمية (قاموس المنجد) أَمرخ أي ذو البقع الحمراء, فيقال ثور أَمرخ أي به بقع حمراء. وقد سمي هذا الكوكب بهذا الأسم نسبةً إلى لونه المائل إلى الحمره, وذلك بسبب نسبة الحديد العالية في هذا الكوكب. ويلقب بالكوكب الأحمر .

يبلغ قطر المريخ حوالي 6800 كلم وهو بذلك مساو لنصف قطر الأرض وثاني أصغر كواكب النظام الشمسي بعد عطارد. تقدّر مساحته بربع مساحة الأرض. يدور المريخ حول الشمس في مدار يبعد عنها بمعدل 228 مليون كلم تقريبا، أي 1.5 مرات من المسافة الفاصلة بين مدار الأرض والشمس.
له قمران، يسمّى الأول ديموس أي الرعب باللغة اليونانية والثاني فوبوس أي الخوف.
يعتقد العلماء أن كوكب المريخ احتوى الماء قبل 3.8 مليار سنة، مما يجعل فرضية وجود حياة عليه متداولة نظريا على الأقل. به جبال أعلى من مثيلاتها الأرضية ووديان ممتدة. وبه أكبر بركان في المجموعة الشمسية يطلق عليه اسم أوليمبس مونز تيمنا بجبل الأولمب.
تبلغ درجة حرارته العليا 27 درجة مئوية ودرجة حرارته الصغرى -133 درجة مئوية. ويتكون غلافه الجوي من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والأرغون وبخار الماء وغازات أخرى.






 
 توقيع : •آلگربۆجـہc« ●



رد مع اقتباس
قديم 2011-10-20, 12:27 PM   #6
•آلگربۆجـہc« ●
ادارية سابقة


الصورة الرمزية •آلگربۆجـہc« ●
•آلگربۆجـہc« ● غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 544
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2012-05-09 (10:02 AM)
 المشاركات : 38,061 [ + ]
 التقييم :  130684
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بحث علمي , عن النظام الكوبي , بحث علمي عن النظام الشمسي , بحث عن جميع الكواكب



المشتري




المشتري هو عملاق غازي وأضخم كوكب في المجموعة الشمسية، إذ تزيد كتلته عن ثلاثة أضعاف كتل الكواكب السبعة الأخرى مجتمعة. ويتألف معظمه من غازات وسوائل، أما نواته فهي صخرية وصغيرة. وحيث أن الغيوم الكثيفة في أعالي جو المشتري تعكس ضوء الشمس جيداً، فهو يُرى ناصع اللمعان في سماء الأرض ليلاً. إن المعلومات حاليًا عن المشتري تأتي بواسطة المسابير الفضائية التي عبر أربعة منها في سبعينيات القرن الماضي.
يبعد المشتري عن الشمس مسافة 778 مليون كم وهو الكوكب الخامس من حيث البعد عن الشمس و وثاني ألمع الكواكب ظاهرياً (بعد الزهرة). لديه 63 قمراً أكبرها هي: جانميد وكالستو وآيو وأوروبا، والتي اكتشفها غاليليو غاليلي عندما نظر إلى المشتري لأول مرة عبر التلسكوب. يتميز هذا الكوكب بشكله الهندسي الكروي المفلطح عند قطبيه و المنتفخ عند استوائه.
يدور المشتري في مدار إهليجي واسع حول الشمس، ويُتم دورة حولها مرة كل 12 عاماً تقريبا بسبب بعده عنها. ويدور حول نفسه بسرعة، إذ تستغرق مدة دورانه حول نفسه 10 ساعات تقريبا. أما جوّه السميك فيسوده غاز الأمونيا بكثرة. وقد اكتشف وجود سحب كثيفة تصل سماكتها إلى 35 كم تغلق سطح المشتري، وهي على هيئة أحزمة رقيقة وعديدة توازي خط استوائه. وتتكون هذه الأحزمة من التربة والحجارة، ويُرجح أنها تكونت نتيجة لتفكك أحد أقماره الكثيرة التي تدور حوله. كما اكتشف وجود عاصفة كبيرة المساحة تتحرك على سطحه في حركة سريعة جداً على هيئة رياح مدمرة إذا ما قورنت بالرياح على سطح الأرض، وتبدو هذه العاصفة كبقعة كبيرة يتراوح لونها بين الأحمر والأصفر والبني.




 
 توقيع : •آلگربۆجـہc« ●



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



جديدمنتدى البحوث العلمية والمذكرات - موقع البحوث
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

بحث علمي , عن النظام الكوبي , بحث علمي عن النظام الشمسي , بحث عن جميع الكواكب


sitemap1

sitemap

خريطة الاقسام

خريطة المواضيع

Privacy-Policy

سر الاحزان يبرئ ذمته امام الله ورسولة وامامكم عن اي علاقات او تعارف قد تنشى بين الاعضاء وما ينتج عنها ~


الساعة الآن 12:24 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
\