ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

مواضيع لم يرد عليها

احلى صوت , the voice -صور 2013  -  بلاك بيري 2013  - وظائف اليوم 2013 -حل تمارين كتاب - اخبار اليوم2013 - مسن 2013

تابع جديد الانترنت وانظم اليناالان



العودة   منتديات سر الاحزان > [ المنتديات التعليميه] > منتدى البحوث العلمية والمذكرات - موقع البحوث

منتدى البحوث العلمية والمذكرات - موقع البحوث قسم يختص بتوفير البحوث العلمية والمذكرات , بحوث مدرسيه , بحوث جامعيه , بحوث علمية , بحث علمي , مذكرات , مذكره , بحوث اسلامية , بحوث جغرافية , بحوث انجليزيه , بحوث اجتماعية , مذكرات نافعه, بحوث2012

بحث علمي عن التلميذ والمعلم 2012 , بحث عن العلاقه بين التلميذ والمعلم 2012 , موضوع عن التلميذ2012 , تقريرعن المعلم 2012

الكلمات الدلالية (Tags)
2012 , موضوع , المعلم , التلميذ , التلميذ2012 , العلاقه , تقريرعن , علمى , والمعلم
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع
بحث علمي عن الغازات 2012 , بحث علمي عن الغازات الدفيئه 2012 , بحث عن الغازات الدفيئه 2012 , تقريرعن الغازات 2012
بحث علمي عن البرمجه 2012 , بحث عن لغات البرمجه 2012 , موضوع عن البرمجه 2012 , تقرير عن لغات البرمجه 2012
بحث علمي عن التحنيط 2012 , بحث عن التحنيط لدى الفراعنه 2012 , تقرير عن التحنيط, موضوع عن التحنيط , بحث شامل عن التحنيط
بحث علمي عن الحمى الصفراء , بحث عن الحمى الصفراء 2012 , تقريرعن الحمى الصفراء 2012 , موضوع عن الحمى الصفراء2012
أسباب خوف التلميذ من الامتحان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2012-04-01, 06:54 AM
•آلگربۆجـہc« ●
ادارية سابقة
•آلگربۆجـہc« ● غير متواجد حالياً
الأوسمة
وسام 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 544
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 فترة الأقامة : 1259 يوم
 أخر زيارة : 2012-05-09 (10:02 AM)
 المشاركات : 38,061 [ + ]
 التقييم : 130684
 معدل التقييم : •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute •آلگربۆجـہc« ● has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي بحث علمي عن التلميذ والمعلم 2012 , بحث عن العلاقه بين التلميذ والمعلم 2012 , موضوع عن التلميذ2012 , تقريرعن المعلم 2012




علمي التلميذ والمعلم 2012 العلاقه التلميذ والمعلم 2012 موضوع التلميذ2012 تقريرعن المعلم 2012 علمي التلميذ والمعلم 2012 العلاقه التلميذ والمعلم 2012 موضوع التلميذ2012 تقريرعن المعلم 2012
علمي التلميذ والمعلم 2012 العلاقه التلميذ والمعلم 2012 موضوع التلميذ2012 تقريرعن المعلم 2012

يمر الطفل خلال السنوات الأولى من حياته بخبرات عدوانية بسبب ما يفرضه الوالدين عليه من قيود تكون أحيانا مصحوبة بالقسوة . هذه المشاعر التي كان الطفل يوج**ا نحو الوالدين تتحول إلى أشخاص آخرين يشغلون عملا له من طبيعته عمل الوالدين . ولهذا يجد المعلمون أنه قد تحولت إليهم نفس المواقف التي كان الطفل يقفها حيال والديه فنجد التلميذ الذي يكره والده بسبب قسوته عليه قد يجد في المدرس متنفسا لا يستطيع أن يجده في المنزل فتنتقل الكراهية الناشئة من قسوة الوالد إلى المعلم بحكم مابين المعلم والوالد من أوجه الشبه في عقل الطفل . وقد تنشأ كراهية التلميذ لمدرسه لأسباب أخرى منها شعور الطفل بعدم الأمن بسبب ما يحدث في الأسرة من شجار بين الوالدين أو مرض أحدهما أو تدهور اقتصادي يصيب الأسرة … الخ … كل ذلك يجعل الطفل يفقد الثقة بنفسه وبالناس وبالمدرسة وبالمدرسين وهنا يتخذ التلميذ من السلطة ممثلة في مدرسية هدفا للعدوان

والواقع أن المعلم بالنسبة إلى الطفل أب في صورة جديدة وعواطف الطفل نحو الأب عواطف متناقضة تتضمن المحبة القوية والكراهية القوية . والطفل يميل إلى كبت الكراهية بل وإعلاء عناصرها بتحويلها إلى كراهية الشر والرذيلة والاعتداء . فالمدرس هدف لما قد يكون مكبوتا من كراهية الطفل لأبيه وإذا كان سلوكه مع تلاميذه سلوك جبروت وعسف فإن هذا يشجع على تحيل شخصه بعوامل الكراهية بل وأكثر من ذلك فإن المدرس يملي على الأطفال طرق السلوك ومبادئ الأخلاق وفكرة الواجب يمزج هذه الأفكار في أنفسهم بصورة العسف والقهر . فتصبح هذه الأفكار والمبادئ نفسها محملة بآثار الصراع والكراهية فيخلق أطفالا قد يعملون الواجب ولكنهم لا يحبونه يخلق أشخاصا قد يكونون طيبي الخلق ولكنهم غير سعداء بطيب خلقهم يعملون الواجب ويتبعون الفضيلة بنفس الروح التي تجعلنا نتجرع الدواء المر والجرعة المقززة .

يجب على المعلم إذن أن يغلب جانب الحب في نفس التلميذ لكي يساعده على إعلاء نزاعته ولكي يسهل له في مستقبل حياته الهدوء والسعادة . فيجعله سعيدا بأن يعيش سعيدا بأن يؤدي الواجب . يجب أن يكون الأب الذي يهيء لأبنائه الصغار الجو الماسب الذي يميلون إليه . فكم من معلم محبوب أثر في تلاميذه أكبر الأثر فجعلهم يشغفون بأقل الأشياء جاذبية وأكثرها جفافا

وهناك ناحية أخرى تبين أهمية الدور الذي يقوم به المعلمكأب بديل فبعض الأطفال لا يشعرون بالأبوة الحقيقية وهم لذلك يبحثون عن علاقات عاطفية مع شخص ما يستطيع أن يحل محل الوالدين .
وهنا يحين للمعلم فرصة مواتية لأن يقدم لهؤلاء الأطفال القلقين المضطربين ما يحتاجون إليه من عطف وأمان والغريب أن هؤلاء التلاميذ الذين يكونون في أشد الحاجة إلى محبة المعلم وعطفه واهتمامه هم الذين لا يمكن احتمالهم بسبب ما يصدر عنهم من سلوك شاذ ذلك أنهم يتباهون بأعمال الشغب والعدوان داخل حجرة الدراسة . وما هذا السلوك إلا وسائل يستسيغها التلاميذ للدفاع عن أنفسهم من جهة وكمظهر من مظاهر العناد والعدوان من جهة أخرى ( وهم في هذا يشبهون أولئك الذين يحملون قطعا من الديناميت في انتظار من يلمسها إن هؤلاء التلاميذ يحسون أن كل شخص يمثل السلطة إنما يهدد سلامتهم أكثر من الديناميت الذين يحملونه .

المعلم قليل الخبرة بأصول الصحة النفسية ينظر إلى هذا الشغب على أنه نوع من التحدي ومن ثم تزيد كراهية المعلم للتلميذ . وفي بعض الحالات تتسع الدائرة حتى يصبح المعلم في موقف حرج يضطره إلى نقل التلميذ مصدر الشغب إلى فصل آخر . والحقيقة أن ( لعواطفنا أثر كبير في تشويه ما ندركه حتى قيل : بغضك الشيء يعمي ويصم . وقديما قال الشاعر :
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ……… كما أن عين السخط تبدي المساوي

إلا أن نقل التلميذ إلى فصل آخر عمل خاطئ لأنه اعتراف بضعف المعلم فالمدرس الناجح هو الذي يسعى لمعرفة نفسية كل تلميذ قصد مساعدته والأخذ بيده . أما االمعلم الذي يعالج العدوان الذي يقوم به التلميذ بعدوان يقوم به هو في شكل نقل تلميذ من فصل إلى فصل آخر أو توقيع عقوبات أو اصدار أوامر قصد مضايقة التلميذ فهذا أكبر دليل على عدم نضجه من الناحية الوجدانية والعاطفية .

و الواقع أن موقف المعلم من التلميذ شبيه بموقف الزارع من النبات . وعمله لا يتعدى تهيئة المجال للنمو والانتاج فالتلميذ كائن حي يولد وفيه قدرات واستعدادات وميول فطرية وواجب المربي الاهتمام بهذه النواحي جميعها وتعهدها ورعايتها في صبر وأناة وتهيئة الظروف لنموها حتى تفصح عن نفسها وتصل إلى أقصى غاياتها في جو اجتماعي سليم .

هناك ناحية ثالثة تبين أهمية الدور الذي يقوم به المعلم كأب بديل هناك فئة من الأطفال تشعر بالنبذ . إن الأطفال المنبوذين من والديهم يحتاجون إلى الاطمئنان العاطفي في المدرسة إذ إنهم محرومون من الأبوين الحقيقيين بالمعنى المقصود في علم النفس فهم لذلك يلتمسون هذه العلاقات العاطفية في أي شخص يمكن أن يأخذ دور الأبوين . إن الطفل غير المطمئن عاطفيا في حاجة أن يحظى بحب مدرسه .

بناء على ذلك نستطيع القول إنه من أول واجبات المعلم هو أن ي**ب حب التلاميذ وعليه أن يحاول أن يجد أشياء طيبة في كل تلميذ على حده وأن يعبر عن تقديره لهذه النواحي الطيبة علنا وفي كل وضوح وعليه كذلك أن يحاول فهم الظروف العائلية لكل تلميذ والشدائد التي يواج**ا واحتياجاته في المدرسة .

ومن الخطأ أن يبدأ المعلم علاقته بالتلميذ عن طريق إظهار السلطة أو النقد أو التجاهل بل يجب على المعلم ألا ينتقد التلميذ أو يلومه حتى يتم الوفاق والتعارف بينهما . ذلك أن هذا الأسلوب يثير - بكل تأكيد - الخصومة ويدفع التلاميذ إلى أن يسلكوا مسلكا عدائيا نحو المدرسة .


ومن أهم ما يعين المدرس على توثيق العلاقة بينه وبين تلاميذه خارج المدرسة اتصاله بأولياء أمورهم وعقد أواصر التفاهم بينهم والاشتراك معهم في بحث المشكلات التي تصادفهم ووسائل حلها ودراسة ملاحظات أولياء الأمور على أعمال أبنائهم التحريرية ومدى تقدمهم العلمي وخصائص سلوكهم ونواحي قوتهم وضعفهم وواجب المدرس أن يقوم كذلك بدور الموجه لأولياء الأمور لمعاونتهم على تربية أبنائهم ومساعدة المدرسة على تنشئتهم .

هناك عدد من الأمور يستطيع من خلالها المربي أن ينمي العلاقة بينه وبين من يقوم على تربيته من هذه الأمور:
1- البشاشة والابتسامة الصادقة.
2- الكلام الطيّب الليّن.
3- مناداته بأحب الأسماء إليه.
4- استثمار أي عمل جيد يصدر منه للثناء عليه.
5- مشاركته في اللعب.
6- الاجتماع معه على الطعام.
7- كثرة الالتقاء به ومعايشته بصورة يومية.
8- زيارته بمنزله.
9- توثيق العلاقة مع أسرته.
10- إهداؤه الهدية المناسبة له.
11- تفقّد أحواله والتعرف على المشكلات التي تواج** ومساعدته في تجاوزها.
12- التعرف على حاجاته النفسية والاجتماعية والعقلية والبدنية والعمل على إشباعها.
13- الاهتمام بميوله ومساعدته على تنميتها.

الآثار الإيجابية للعلاقة الطيبة بين المعلم والطالب
1. إقبال الطالب على دراسة المادة وتفضيلها عما سوها .
2. حب المادة ربما يدفع طالب إلى التخصص فيها دون النظر إلى مستقبل المتخصص في تلك المادة .
3. الإقتداء بمعلم تلك المادة في كل حركاته وسكتاته واتجاهاته القرائية .
4. الالتزام بكل ما يقوله المعلم والعمل على تنفيذه .

الأمور التي توجد العلاقة الإنسانية الإيجابية بين المعلم والطالب
1. المعاملة الطبية من قبل المدرس وإشعاره بأنه بمثابة ابن له .
2. المزاح الخفيف بحيث لا تهتز صورة المدرس ولا تضيع الحصة .
3. الاحترام المتبادل بين المدرس والطالب مع مراعاة ظروف الطالب ومساعدة من يستحق المساعدة من الطلاب .
4. سهولة المادة ومراعاة المدرس الفروق الفردية بين الطلاب .
5. الصدق في تقرير الدرجات مع البعد عن المحاباة .
6. رعاية مواهب الطلاب وصقلها والمساهمة في حل مشاكل الطلاب .
ويجب أن نعرف أنه كلما كان المعلم مخلصا وحريصا على مصلحة الطلاب كانت هناك علاقة طيبة بينهما .
وكذلك تردد ولي الأمر على المدرسة يساعد في إيجاد علاقة طيبة بين البيت والمدرسة .

دور الاختصاصي الاجتماعي في توطيد العلاقة الإنسانية في المحيط المدرسي
1. التعامل مع الجميع بطريقة بناءة أساسها الاحترام والتقدير المتبادلين وأن ينزل إلى مستواهم جميعا لفهم جميع المشاكل .
2. إشراك المعلمين والإدارية في علاج بعض المشاكل المدرسية ويعزز فيهم روح المشاركة في كل الفعاليات المدرسية .
3. رفع الروح المعنوية لدى العاملين وذلك يتحقق عندما يقف بجوار من أخفق ويشجعه ويوضح له الطريقة السليمة لعرض إمكانياته وإن الفشل أحيانا يكون هو بداية النجاح عندما يحاول الإنسان مرة أخرى في تصحيح الأخطاء التي وقع فيها .
4. تعزيز نقاط القوة لدى بعض العاملين للاستفادة من عملية المنافسة الشريفة في ميدان العلم .
5. الاستفادة من اللقاءات والمناسبات في دعم العلاقات الفردية الإنسانية التي سيكون لها الأثر الكبير على العلاقات الإنسانية في المدرسة .
6. بناء قاعدة قوية بينه وبين العاملين ينطلق منها إلى ما هو أكثر فائدة وتجانس أساسها تلافي جوانب القصور وإنكار الذات .
7. استقبال المعلمين الجدد وتذليل العقبات التي تعترض استقرارهم والترحيب بهم وبسط المشاعر النبيلة أمامهم وإشعارهم بالثقة والاطمئنان وتدبير احتياجات معيشتهم .
8. الاهتمام بمشروع صندوق التكافل للمعلمين باعتباره من أهم المشروعات التي بها فائدة للمعلمين .
9. الحرص على توطيد العلاقات بين المعلمين بعضهم البعض وكذلك بينهم وبين أعضاء الهيئة الإدارية وذلك بالمشاركة في المناسبات السعيدة وغير السعيدة


علمي التلميذ والمعلم 2012 العلاقه التلميذ والمعلم 2012 موضوع التلميذ2012 تقريرعن المعلم 2012 علمي التلميذ والمعلم 2012 العلاقه التلميذ والمعلم 2012 موضوع التلميذ2012 تقريرعن المعلم 2012




fpe ugld uk hgjgld` ,hglugl 2012 < hgughri fdk l,q,u hgjgld`2012 jrvdvuk hglugl




 توقيع : •آلگربۆجـہc« ●


رد مع اقتباس
قديم 2012-04-01, 09:15 PM   #2
ღسًـرٍ آلاحٍّـزٍآنْღ
محمد



الصورة الرمزية ღسًـرٍ آلاحٍّـزٍآنْღ
ღسًـرٍ آلاحٍّـزٍآنْღ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2012-12-09 (09:04 AM)
 المشاركات : 54,781 [ + ]
 التقييم :  105091
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بحث علمي عن التلميذ والمعلم 2012 , بحث عن العلاقه بين التلميذ والمعلم 2012 , موضوع عن التلميذ2012 , تقريرعن المعلم 2



يعطيك العافيةة

كربوجتتتنا

على الكتب والبحوث

المفيدة

وعساك ع القوة

يارب




 
 توقيع : ღسًـرٍ آلاحٍّـزٍآنْღ

يشهد الله ان المنتدى وكل الي فية مكآنهم للأبد

هنآ ------>



دعوآتتكم بالتوفيق حبآيبي

همسة للمراقبين والمشرفين:
الي يشوف موضوع لي فية اغاني سوا رابط تحميل ولا يوتيوب ولاشي مخالف لشريعتنا الاسلامية لاقدر الله يقوم بتعديل الموضوع وحذف الاغنية ][<~ لو يحبني بجد



رد مع اقتباس
قديم 2012-04-02, 01:46 AM   #3
•آلگربۆجـہc« ●
ادارية سابقة


الصورة الرمزية •آلگربۆجـہc« ●
•آلگربۆجـہc« ● غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 544
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2012-05-09 (10:02 AM)
 المشاركات : 38,061 [ + ]
 التقييم :  130684
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بحث علمي عن التلميذ والمعلم 2012 , بحث عن العلاقه بين التلميذ والمعلم 2012 , موضوع عن التلميذ2012 , تقريرعن المعلم 2



منورني ربي يسلم عومرك من كل شر ..


 
 توقيع : •آلگربۆجـہc« ●



رد مع اقتباس
قديم 2012-04-04, 09:57 AM   #4
تــٍےـآج الـعــٍےـذارى★
ادارية سابقة


الصورة الرمزية تــٍےـآج الـعــٍےـذارى★
تــٍےـآج الـعــٍےـذارى★ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 242
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 2012-05-11 (11:49 PM)
 المشاركات : 53,009 [ + ]
 التقييم :  126200
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بحث علمي عن التلميذ والمعلم 2012 , بحث عن العلاقه بين التلميذ والمعلم 2012 , موضوع عن التلميذ2012 , تقريرعن المعلم 2



.@..!!



يسسسعدلي قلبك وروحك
ع هيك طررح متواصل
وحضور مميز
ننتظر المززيد من
جديدك
..@..!!


 
 توقيع : تــٍےـآج الـعــٍےـذارى★

في حال ان حدث لي شي ..!! اعلم فقط انني احببتك

طبعي كذا لآ شفت درب الثقه امشيه .. ماهو غرور لكن اثبت له وجودي


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



جديدمنتدى البحوث العلمية والمذكرات - موقع البحوث
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

بحث علمي عن التلميذ والمعلم 2012 , بحث عن العلاقه بين التلميذ والمعلم 2012 , موضوع عن التلميذ2012 , تقريرعن المعلم 2012


sitemap1

sitemap

خريطة الاقسام

خريطة المواضيع

Privacy-Policy

سر الاحزان يبرئ ذمته امام الله ورسولة وامامكم عن اي علاقات او تعارف قد تنشى بين الاعضاء وما ينتج عنها ~


الساعة الآن 03:20 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
\